الإقتصاد والأعمالالمنتديات العامة

الأسهم ذات العائد النقدي المرتفع

يميل بعض المستثمرين الى اختيار الأسهم ذات العائد المرتفع من حيث التوزيعات النقدية مقارنة بسعر تلك الأسهم أو ما يعرف بـ Dividend yield، يجب أن ينتبه المستثمر الى بعض النقاط عند اختيار مكونات محفظته الاستثمارية من أسهم التوزيعات:

1.مدى قدرة الشركة على الاستمرار بتوزيعاتها النقدية مستقبلاً فالاستمرارية في غاية الأهمية، وهنا ينظر المحلل للوضع العام للشركة من ناحية نمو الإيرادات والأرباح والتدفقات النقدية. تجدر الإشارة الى أهمية النظر في نسبة هذه التوزيعات النقدية من ربحية السهم أو ما يعرف ب Payout ratio. ويتضح ذلك بالنظر للأمثلة لشركات كويتية مدرجة بالجدول المرفق لعام 2017 علماً بأنه قد تم إخفاء الأسماء الحقيقية حتى لا تفهم الأمثلة كتوصيات بيع أو شراء: نلاحظ أن شركة “أ” قد حققت عائد نقدي مرتفع للمستثمر لكن نلاحظ بنفس الوقت أن توزيعاتهم تفوق أرباحهم بكثير مما يشكك المستثمر في مدى قدرتهم على الاستمرار بهذا الحجم من التوزيعات مستقبلاً. في المقابل شركات “ث” “ج” “ح” نسب توزيعاتهم من أرباحهم تراوحت بين 50% الى 76% مما يشير الى إمكانية استمرارهم بتوزيعات مجزية حتى مع هبوط مؤقت في أرباحهم مستقبلاً، كذلك يتم النظر في التوزيعات التاريخية للشركة لآخر 5 سنوات.

2.النقد وما يعادله المتوفر حالياً لدى الشركة، فكلما زاد النقد المتوفر تمكنت الشركة من توزيع أكبر.

3.أن تكون محفظة المستثمر متنوعة من حيث القطاعات ولا تكون متركزة بقطاع أو اثنين فقط ممن يعرف عنهم ارتفاع توزيعاتهم نسبياً.

4.أن تكون هناك تدفقات نقدية تشغيلية مستمرة بإمكان الشركة اقرار توزيعها على المساهمين وليست مجرد أرباح محاسبية ناتجة عن إعادة تقييم أو أرباح غير متكررة ناتجة عن بيع أصل أو كسب تعويض قضية.

5.من الأفضل ان تكون نسبة الديون ليست مرتفعة بحيث لا تواجه الشركة أعباء مستقبلية تضطرها لتخفيض التوزيعات النقدية للوفاء بالتزاماتها.

6.ارتفاع العائد النقدي قد يكون بسبب انخفاض سعر السهم وقد يعود هذا الانخفاض لأسباب سلبية منطقية يعرفها المستثمرون عن الشركة، ابحث عن مكامن المخاطر قبل الانجراف وراء اغراء ارتفاع العائد النقدي فقط.

7.أن يتذكر المستثمر بأن العائد الإجمالي لا يعتمد فقط على التوزيعات النقدية بل يعتمد كذلك على ارتفاع سعر السهم مستقبلاً فقد تربح من التوزيعات لكنك تحقق خسائر بسبب تراجع السعر بنفس الوقت فلا تكون محصلة العائد الإجمالي للاستثمار مجزية، كذلك الشركات التي توزع أغلب أرباحها ولا تعيد استثمار جزء منها قد لا تتمكن من تحقيق نمو كبير مستقبلاً.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button