علوم وثقافةمطبوعات وصحافة وإعلام

█◄•|• دور الكتاب المدرسي في تنمية المهارات الإتصالية لدى الطفل| 11 |►█


مراحل النمو اللغوي عند الطفل:
اللغة هي نوع من أنواع التعبير و لكن ليست هي الوسيلة الوحيدة في هذا الموضوع هناك وسائل أخرى للتعبير مثل: الموسيقى، الغناء، الكلام و الرسم، و كلمة لغة تطلق على التعبير الصوتي أوالشفوي بالكلام و التعبير البصري الكتابي و هذا مما قاد الدارسين في مجال الأطفال إلى تقسيم النمو اللغوي عند الأطفال إلى مراحل هي:
1.مرحلة ما قبل الكتابة:
و هي من سن(3-6) سنوات و في هذه المرحلة التي تسبق بداية تعلم الكتابة و يميل الطفل إلى قصص الحيوانات و الطيور و الحكايات الخرافية مع أنه لا يستطيع أن يفهم اللغة فيها. من خلال التعبير البصري المكتوب. لذلك فإن البديل في هذه الحالة هو تقويم القصة بواسطة التعبير الصوتي الشفوي بالكلام. أي بواسطة اللغة التي يمكن أن يفهمها بسهولة.
و إذا لم يكن بالإمكان طباعة هذه اللغة في كتاب فإنها يمكن أن تطبع على أسطوانة فلتصاحبها الموسيقى و المؤثرات الصوتية المثيرة. 
و إذا كان الكتاب يستفيد من إمكانيات الطباعة و حروفها فإن الأسطوانة تستعين برنات الصوت و تقليد أصوات الطيور و الحيوانات.
كذلك فإن الأسطوانة تتيح للطفل فرصة سماع النبرات المميزة كما هي القصة المطبوعة و التي تقرأ بصوت رائع و جيد.
و في مثل هذه الحالة يمكن أن تقدم للأطفال لغتهم عن طريق الإذاعة المسموعة أو المرئية أوالمسرح أو سينما.
كما يمكن الاستعانة بالرسم كوسيلة من وسائل التعبير في مرحلة ما قبل الكتابة هذه.
2.مرحلة الكتابة المبكرة:
و تحدد هذه المرحلة من سن(6-8) سنوات و في هذه المرحلة يبدأ الطفل بتعلم القراءة و الكتابة و تعادل في المدرسة الابتدائية الصفين الأول و الثاني و تكون مقدرة الطفل على فهم اللغة المكتوبة محدودة.
و يبدأ في هذه المرحلة باستخدام الوسائل و الأساليب التي وصفت في المرحلة الأولى و لكن الجديد في هذه الحالة أن الكتب التي تستعمل تكون مصورة و تضم إلى جانب الرسومات كلمات وعبارات بسيطة في حدود ما يمكن أن يضمن قاموس الطفل اللغوي.
3.مرحلة الكتابة الوسيطة:
و هي تبدأ من سن(8-10) سنوات و فيها يكون الطفل قد قطع مرحلة تعلم القراءة و الكتابة وهي تعادل الصفين الثالث و الرابع الابتدائيين.
و في المرحلة يتسع قاموس الطفل اللغوي و يمكن أن تقدم إليه قصة كاملة مرادفة بالرسوم وفيها كلام مكتوب. مع مراعاة استعمال العبارات البسيطة و المكتوبة بخط النسخ السهل.
4.مرحلة الكتابة المتقدمة:
و تبدأ هذه المرحلة من(10-12) سنة و فيها يكون الطفل قد مر بشوط كبير في تعلمه اللغة وقاموسه أصبح يضم عددا من الكلمات و التراكيب بكمية كبيرة. و هي تعادل في هذه المرحلة الابتدائية الصفين الخامس و السادس. 
5.مرحلة الكتابة الناضجة:
و هي ما بين(12-15) سنة و ما بعدها و في هذه المرحلة يكون الطفل قادرا على فهم اللغة وهي تعادل المرحلة الإعدادية في المدرسة.
و من الملاحظ في دراسة هذه المراحل للنمو اللغوي أنها متداخلة و تختلف باختلاف البيئات والمجتمعات و درجة تقدمها العلمي بالإضافة إلى تأثرها بالفروق الفردية بين الأطفال كما أن العامل الأساسي في نمو اللغة عند الطفل هو المتعة في التعبير و النجاح فيه.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button