الأرض والبيئة والفضاءعلوم وثقافة

|◄ سمكة الكنعد ►|

الكنعد

سمكة الكنعد تنحدر من سلالة أسماك التونة وهي من الأسماك الشهيرة والمرغوبة في الخليج العربي

والاسم العلمي (سكمبيرومورس كميرسون) Scomberomorous commerson

تسمى في بعض المناطق : دراك , ديرك . وهي من الأسماك المهاجرة الباحثة  عن البيئة الغذائية الملائمة ، ومصائدها تتوزع على طول سواحل عدة دول. وتتأثر هذه السمكة بدرجة الحرارة والتيارات حيث إنها تهاجر من منطقة إلى أخرى لان تغييرات درجة الحرارة تؤدي إلى اندفاع الماء البارد الغني بالمواد الغذائية من القاع إلى السطح.

وصف سمكة الكنعد:

الجسم مستطيل ومنضغط بشدة وعليها حواف ذيلية حادة وزعانف صغيرة، والزعنفة الذيلية متفرعة، أسنانها ذات شكل مخروطي، وظهرها ملون بالأزرق كقوس قزح، وعليه تموجات عديدة من الشرائط العمودية الرفيعة.

بيئتها البحرية :

تعيش سمكة الكنعد في المناطق الساحلية (تمتد من السطح إلى عمق 180 متر) ، وتوجد في المياه الساحلية للمحيط الهندي وبحر العرب وخليج عمان والخليج العربي. وهي من الأسماك المهاجرة الباحثة عن البيئة الغذائية الملائمة لها.

موسم التكاثر :

يكون خلال شهر يونيو ويوليو وتبدأ في الظهور بداية شهر سبتمبر حتى نهاية شهر ابريل.

طرق الصيد :

يمكن صيدها بالبوصة ، وبالشبك حيث ان السمك ينزل بالقرب من الساحل بحوالي 300 متر او اكثر وبعد ذلك يتم رمي الشبك بطريقه نصف دائريه حوله ثم يتم سحبه الى الشاطئ .

الوزن المعتاد صيدة: 8 كيلوا جرام اكبر حجم تم صيدة يزن 40 كيلوا جرام

يعرف سمك الكنعد انة يعيش في مجموعات و انك ان صدت سمكة واحدة فانة باذن الله سوف تصطاد العديد منها, ويكون صيدها على سطح البحر ويعرف سمك الكنعد بسرعته في السباحة ويقال عنة انة من سرعتة انة قد يقطع خيط السنارة بسهولة وله اسنان حاده جداً ولذلك ينصح ان تترك  ماكينة الصنارة مفتوحة لتتمكن السمكة من سحب الخيط وعندها تقوم بأغلاق مكينة الصناره تدريجياً و بعد ماتسحب السمكة حوالي 200 متر تستطيع سحبها بسهولة.

وضع البيض وأماكن الحضانة :

تلاحظ ان سمكة الكنعد تضع بيضها في المناطق الساحلية وذلك لان ظهور الكنعد الصغير في الخليج العربي وخليج عمان في فترات متزامنة يدل على أن الكنعد قد أنزلت بيضها في مناطق قريبة.

نسبة الجنس:

تكون نسبة الجنس في كل المناطق حوالي 1:1 للذكر والأنثى.

التغذية:

تتغذى على الفرائس الأولية من الأسماك الصغيرة مثل العومة والبرية والسردين وكذلك الحبار والقشريات والربيان. وهي غالبا تتغذى في النهار ، ونادرا في الليل.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button