الأرض والبيئة والفضاءعلوم وثقافة

۩╠سمكة تيرا ،الخفاش ممتدة الزعانف╣۩

الاسم: سمكة تيرا ،الخفاش ممتدة الزعانف
الاسم الشائع: عماد
الاسم العلمي: Platax teira
التصنيف: الصف: الأسماك شعاعية الزعانف. الرتبة: أشباه الفرخ. العائلة: الجاروفيات (Ephippidae).
ترادف: Platax pinnatus
القياس: يبلغ طولها الإجمالي 70 سنتيمتراً.
 
موطن:
يمكن العثور على البالغين في الخلجان المحمية والمناطق البحرية المفتوحة وعلى أعماق لا تقل عن 20 متراً. تشكل أحيانا جماعات مختلفة الأحجام. تعيش المراحل اليافعة بالقرب من سطح الماء في عرض البحر، وتوجد بين الحطام العائم أو تشكل جماعات تحت أعشاب السراغسوم الطافية. تقطن المراحل اليافعة المناطق المرجانية المحمية الضحلة.
التوزيع:
ينتشر هذا النوع على نطاق واسع في المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ، ومن البحر الأحمر وشرق أفريقيا غرباً إلى ميكرونيزيا وفيجي شرقاً، وإلى اليابان شمالاً وأستراليا جنوباً.
حالة حفظ النوع:
لم يتم تقييم هذا النوع على مستوى العالم في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. تم تصنيفها تحت بند الأقل تهديداً في التقييم الإقليمي لمنطقة الخليج العربي. تصطاد عن طريق الخطافات والشباك، لها أهمية تجارية قليلة، ولكنها تستخدم كأسماك زينة.
الشرح:
الجسم كروي ومنضغط بشدة، وعميق جداً في في المراحل اليافعة، حيث يتناقص هذا العمق مع النمو. يكون المظهر الظهري للرأس في الأسماك البالغة عمودياً تقريباً إلى أًكثر من ذلك فوق العين. تكون الزعانف الظهرية والشرجية للأسماك اليافعة مرتفعة على نحو كبير وتقصر تدريجيا مع النمو. لون اليافعون أبيض إلى فضي رمادي مع وجود ثلاثة أشرطة بنية داكنة على الجسم والزعانف الظهرية والشرجية. لون الأسماك البالغة أبيض إلى فضي رمادي بني مع وجود ثلاثة أشرطة غامقة في الجزء الأمامي من الرأس والجسم. وهناك أيضاً بقعة سوداء واضحة على البطن.
 

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button