الأرض والبيئة والفضاءعلوم وثقافة

۩╠سمكة موسى عديمة الزعانف╣۩

الاسم: سمكة موسى عديمة الزعانف
الاسم الشائع: خوفعة
الاسم العلمي: Pardachirus marmoratus
التصنيف: الصف: الأسماك شعاعية الزعانف. الرتبة: الأسماك المسطحة. العائلة: سمك موسى (Soleidae).
القياس: يبلغ الطول الإجمالي حوالي 20 سنتيمتراً.
 
موطن:
يعيش هذا النوع في المياه الساحلية الضحلة، ويتواجد في القيعان الرملية بالقرب من مناطق المرجان وعلى أعماق تتراوح بين 1-25 متراً. وفي خلال النهار، غالباً ما يدفن نفسه في الرمال ولا يبرز سوى عينيه ومنخاريه. يتغذى بشكل رئيسي على اللافقاريات القاعية. يوجد في قاعدة أشعات الزعنفتين الظهرية والشرجية غدد تنتج مادة سامة قوية تردع الحيوانات المفترسة، حيث أقترح بأن يستخدم هذا السم كطارد لأسماك القرش.
التوزيع:
ويقتصر توزع هذا النوع في غرب المحيط الهندي، من البحر الأحمر وشرق أفريقيا غرباً، إلى سريلانكا شرقاً.
حالة حفظ النوع:
لم يتم تقييم هذا النوع على مستوى العالم في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض. أدرج تحت بند الأقل تهديداً في التقييم الإقليمي لمنطقة الخليج العربي.
الشرح:
الأسماك البالغة غير متناظرة جانبياً، وأثناء النمو تهاجر العين اليسرى إلى الجانب الأيمن من الرأس. جسم هذا النوع منضغط للغاية ومستدير إلى حد ما في الجانب الذي عليه العيون ومسطح في الجانب الخالي من العيون. الزعنفة الذيلية مستديرة ومنفصلة عن الزعنفتين الظهرية والشرجية. اللون متغاير، وغالباً ما يكون أبيض أو بني باهت إلى رمادي باهت وعليه حلقات مبعثرة غير منتظمة بنية داكنة. يوجد الكثير من النقاط البنية الداكنة على الرأس والجسم والزعانف. ويوجد غالباً على الخط الجانبي بقعتان بنيتان مرقطة بنقط صفراء.
 

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button