عالم الحيوان والنباتعلوم وثقافة

نبات السنجونيوم



نبات السنجونيوم Syngonium أو نبات رجل البطة هو نبات داخلي جميل جداً لون أوراقه الأخضر المختلط بالأبيض يعطى حديقتك منظراً رائعاً .. الجميل في هذا النبات أنه يمكنك استخدامه كنبات معلق أو نبات متسلق أو تضعه في أصيص فقط .. ما يعطي حديقتك اختلافاً في التنسيق ويزيدها جمالاً .. نبات سهل العناية به .. رخيص الثمن وسهل الإكثار .. وهو يشبه بحد كبير نبات البوتس من حيث العناية والإكثار. النباتات سهلة الإكثار غالباً ما تكون رخيصة الثمن!

يزدهر السنجونيوم في الأماكن الظليلة داخلياً أو خارجياً والبعيدة عن أشعة الشمس، وهو بحاجة للكثير من الإضاءة، شكل أوراقه تتغير بنمو النبات، أوراقه عامة تكون خضراء وخضارها يمتد من الفاتح إلى الغامق وهناك أنواع بألوان مثل اللون الزهري المائل للاحمرار.

طرق العناية
العناية بالسنجونيوم سهلة حيث يحتاج إلى تربة جيدة التصريف – حاله كحال باقي النباتات – ويتم ريه باعتدال يسقى ثم تترك التربة فترة قليلة لتجف ثم يعاد ريه وهكذا، وتقلل عد مرات الري في الشتاء، الاكثار في الري سيؤدي إلى تعفن جذور هذا النبات ومن ثم موته وهو سريع التعرض لهذا المرض لذا يجب الحذر عند الري.

كما أشرنا السنجونيوم يحتاح إلى ضوء جيد بعيد عن أشعة الشمس، حيث إن أشعة الشمس ستؤدي إلى احتراق أطراف الأوراق، وتحولها إلى اللون البني وسيصبح لون الورقة أخضر باهت، كذلك الاضاءة الضعيفة ستؤدي أيضا إلى اختلاف لون الورقة وبهتنانها، لذك الإضاءة المناسبة ضرورية لنبتة السنجونيوم.
وأخيراً يفضل السنجونيوم العيش في أجواء دافئة من 16-24، وتحتاج النبتة إلى جو من الرطوبة يحيط بها ولتوفير ذلك نستخدم رشاش المياه ورش النبتة بالرذاذ، والرطوبة مفيدة جداً للنبات في الأشهر الحارة، وقلة الرطوبة مع الهواء الجاف تؤدي إلى إلى تحول أطرف أوراق السنجونيوم إلى اللون البني أيضاً.

طرق الاكثار
اكثار السنجونيوم سهل وبسيط، قم بأخذ عقلة من النبات بطول 7-10سم تحتوي على بعض النتوءات وقم بوضعها في الماء لحين خروج الجذور من النتوءات ثم نقلها إلى تربة مناسبة في مكان دافئ وظليل .. أو يمكنك وضع العقلة مباشرة في تربة جيدة .. فقط حاول وليكن لديك نبتة أخرى 🙂

شيء أخير يمكن وضع أكثر من نوع من السنجونيوم في أصيص واحد مثل اللون الزهري والأخضر معاً وهذا سيعطي الأصيص منظر مدهش وجميل، أيضاً حتى تبقى نبتتك كثيفة وجميلة ومحصورة ضمن الأصيص قم بقص الأطراف القديمة المتسلقة للنبات.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button