علوم وثقافةمطبوعات وصحافة وإعلام

وسائل الإعلام الدولي


وسائل الإعلام الدولي
حينما يبح الإعلام الدولي احد النوافذ المهمة الدولة تجاه العالم الإقليمي والولي فالدولة بحاجة إلى كل وسائل الإعلام وما يتصل بها من علاقات دولية يمكن من خلالها إبراز الميراث الحضاري والتاريخي والأيدلوجي والإمكانية الاقتصادية والقدرة العسكرية والهيكل السياسي من أهم تلك الوسائل .


أ. وكالات الأنباء:( 15)
وكالات الأنباء إحدى وسائل الإعلام الدولي ولدت نتيجة الحاجة إلي تدفق الأخبار بالمعلومات والتطلع على النطاق الجغرافي الواسع.
بالإضافة إلى أن النشاط الاقتصادي ومعرفة حركة السوق العالمية كانت أيضا من أهم الدوافع لوجود مثل هذه الوكالات واهم تلك الوكالات :
1. الصحافة الفرنسية ” هافس ( AGENCY FRANC PRESS ( A.F .P )


كان الهدف منها اقتصاد بالإضافة إلى المعلومات والتي تري لفت الناس إلى الأخبار التي تريدها وتعلها في واوياتهم وبغض النظر عن الأخبار هي أهم وفق نظرية ( AGEND STRING ) أنشئت عام 1985م ويملكها اليهودي هافس فيما بعد 70 عاماً وكالة إعلانية لتمويل الوكالة هافس وهذا لا يخفي على احدد بأنه تنفيذ الإستراتيجية بروتوكولات حكماء بني صهيون .


1. رويترز البريطانية :
أنشئت في لندن عام 1851م عن طريق مالكها اليهودي الألماني والذي تعلم على معلمه اليهودي شارل هافس .
اهتمت بحركة الأسهم في الجانب الاقتصادي فيما بعد بدأت تهتم بالجوانب السياسية .
تمتلك ، كغيرها من الوكالات علاقات مع أجهزة الاستخبارات الوطنية .


2. وكالة الاسوشيتد برس الأمريكية :
كان اهتمامها صحفي لأنها ناتجة عن اتحاد صحفي .
يرأسها حيور برنت وأسسها عام 1848 جمعية أخبار الميناء بالنسبة للوكالة كاندماج وكالات أنباء أمريكية محلية سترك فيها أكثر 1777 صحيفة ومجلة بالإضافة إلى 2042 محطة إذاعة تلفزيونية ولم تكن هذه الجمعية التعاونية تحتكر الأنباء بل كانت تعلم مفضلة العلم بحرية داخل سوق الأنباء العالمية.
كذلك وكالة انترناشيونال سيرفس التي تأسست في 1909 وكانت عضوا في الاحتكار الدولي للأنباء …
كمؤسسة تجارية عالمية لها أكثر من 148 مكتب في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى امتلاكها لقناة خاصة ( أو نيفاكس ) تعمل على مدار الساعة .


3. وكالة الأنباء الروسية Tass تاس :
اهتمت بعكس أوجه الحياة العلمية والأفكار الماركسية واللينينية .
جمع المعلومات داخل وخارج الاتحاد السوفيتي سابقاً .
تأسست مع الثورة البلشفية
ويعتبر ما سبق نموذج للوكالات التي تنر على نطاق واسع في العالم مثال لاحدج وسائل الإعلام الدولي .
ب. الصحف والمجلات الدولية:
حيث تعد الصحف والمجلات الدولية وسيلة ناجعة من وسائل الإعلام الدولي، وذلك لما تمتلك من إمكانيات ضخمة بشرية وفنية ومالية بالإضافة إلى قوة السياسات الدولية التي تعكسها.
فمن الصحف التي تحظي بانتشار عالميNew York Times نيويورك تايمز ، والواشنطن بوست وول ستريت جورنال أمريكي .
ومن امثلة المجلات التايم نيوزويك الأمريكية ، والاكسبريس الفرنسية وغيرها.
ج.الإذاعات الدولية:
إمكانيات الإذاعة على تخطي الحدود الجغرافية جعلها أهم وسيلة من وسال الإعلان الولي ومن أهم الإذاعات الدولية .
وهناك إذاعات دينية مثل :-
§ إذاعة القران الكريم
§ VOICE AT THE JOPET
§ ولكل إذاعة فلسفتها وسياستها الإعلامية
§


د‌. القنوات الفضائية : TELEVISON
لما كان الصورة مع الكلمة أصدق وأقرب الفهم أسهل في الاستيعاب ولما أبحت الصورة تغني عن التحاليلي وتغني عن الكثير من الجهد كان من أهم وابرز الوسائل الإعلامية الولية ومن أهم هذه القنوات :
CNNالأمريكية
Foxالأمريكية
الجزيرة
وغيرها من الشبكات الإخبارية وهناك قنوات أخرى دينية كالقنوات التي تبث من ايطاليا وغيرها من القوات التي تهدف إلى طمس الهواية وثقاة الآخر .
وعاد ما يلجئ المستمع إلى الإذاعات الدولية للحصول على شيء لم يتم الحصول عليه من الإذاعات الداخلية أو الحصول على وجهات نظر أخرى ، وإذا كانت واجهة الإعلام لا تسمح لها إمكانياتها بتقديم العام ليماشي مع العصر ومع المستويات العالمية .
فالأعلام من خلال الأقمار الصناعية يساعد على زيادة قنوات الاتصال الدولية التلفزيونية والتلغرافية وتبادل الأخبار والبرامج والمعلومات .


 الوظيفة الدبلوماسية:
تعد الدبلوماسية وسيلة من وسائل تنفيذ السياسات الخارجية للدول . ومن مهام
وزارات الخارجية مزاولة الوظيفة الدبلوماسية من خلال إدارتها المركزية ( 16)
وسائل اتصال دولية جديدة أبزها:


أولا الشبكة العنكبوتية (الانترنت)
يعد الانترنت من احدث التقنيات التي شهدها العقد الأخير من القرن العشرين ,فهو يعمل على بث واستقبال المعلومات لشتى أنواع المعرفة من والى كل أنحاء العالم وهي بمثابة موسوعة عملية تقدم خدماتها لكافة المستنفدين في جميع المجالات كمجال الأبحاث العلمية ,والأعمال بكل جوانبه ,والحكومي بمختلف صوره وأشكاله .والانترنت سلاح ذو حدين شأنه في ذلك شأن وسائل الاتصال الأخرى, له مزايا كما له مساوئ على عقول المشتركين ولا سيما ما تقدمه بعض الجهات المغرضة التي تنقل المعلومات المغلوطة والإساءة إلى الدين والقيم واختراق الهوية والغزو الفكري للعقول.
ومن المعروف أن الانترنت وفر سبيلا عالميا للمعلومات لا يتوقف عند وجهة النظر الرسمية للدول أو الحكومات أو المؤسسات الإنتاجية أو الخدمية , بل تعدى ذلك لدور الأفراد في لنتاج المعلومات وترويجها والتعبير عن جميع التيارات السياسية والفكرية والدينية , وأصبح الجمهور أكثر وعالميا يدور حوله من أحداث وأضحت مثالا جيدا لتأكيد ديمقراطية الاتصال ووسائل الأعلام . كما تميز الانترنت بتأثيره على الثقافة العالمية تلك المرتبطة باستفتاءات الرأي العام. ويحظى الانترنت بجهود مستمرة لتحسين فاعليتها وفقا لاحتياجات المستفيد من الموقع.
ويرى العديد من المهتمين بالتطوير العلمي في الوطن العربي ومعهم المطالبين بالحريات, أن الانترنت أتاح فرصا واسعة أمام كم هائل من المواطنين للتعبير عن أنفسهم والإعلان عن أرائهم وإبداعاتهم.ويرى علماء الاجتماع أن الانترنت اثر على مستقبل الشاب في تنظيم حياتهم وطريقة التفاعل مع جميع المستويات مما ساهم في تطوير ودعم التراث الثقافي والإنساني العالمي مما يؤدي إلى زيادة الحوار الاجتماعي بين الشعوب وتكوين الصدقات مع مجموعات ذات اهتمام مشترك تسهل عمليات الاتصال والتعامل عبر المسافات بين الأجيال.


خدمات الانترنت:


البريد الالكتروني /


يعتبر خدمة ذات فائدة عالية فهو يسهل عملية بكلفة بسيطة ، وقد أضاف الخدمة المرئية والصوتية بجانب المقروءة فتصل بوضوح مع إمكانية طبعها والرد عليها في نفس اللحظة .


المواقع الخاصة /


ساعدت هذه المواقع التابعة لأشخاص معينين إلى حراك اجتماعي وتفاعل المدونات فهي ترفيهية وفنية ومتنوعة .


المدونات الحديث /


وهي موسوعة بمعنى كل الشبكة وهي صفحة على النت تظهر عليها تدوينات تعبر عن أصحابها في أرائهم وأفكارهم ورؤاهم عن المجتمع والدولة والحياة بوجه عام، مع إمكان تبادل الأفكار مع الآخرين ، والتدوين يلعب دوراً في تشكيل الرأي العام وكشف الحوادث ونشر أخبار الاحتجاجات الجماهيرية المتنوعة .


إذاعات الانترنت /


وهي تطور طبيعي لوسائل الإعلام الجديد وتلاقي رواجاً كبيرا خاصة بين الشباب وهي قليلة التكلفة ، وبدأت الفكرة في أمريكا عام 1993م وهي ظاهرة جديدة نسبياً فيا لوطن العربي انتشرت بسرعة .


الصحافة الالكترونية /


وكانت بداية الاستخدام بنشر الصحف المطبوعة على مواقع خاصة بها على الانترنت بداية عام 1992م عندما نشرت صحيفة ( شيكاغو تريبون ) طبعتها على الشبكة ، ومن أشكال الصحافة الالكترونية المواقع الإخبارية ومواقع الفهارس والتصنيف مثل : جوجل وياهو ومواقع التعليق عل الأخبار آراء وسائل الإعلام.( 17 )


ثانياً : التليفون المحمول ( الخلوي ):
يعتبر التليفون المحمول احدث وسائل الإعلام الجديدة التي فرضت نفسها بقوة في الوقت الحالي ، حيث يعد هذه الجهاز أداة مهمة في يد المراسلين والعاملين في مجال الإعلام خاصة المراسل الخارجي ، بل أصبحت المؤسسات الإعلامية والقنوات الفضائية تقدم لقرائها ومشاهديها أخبارها وخدماتها عبر خدمات شركات الاتصال ، وقد اثبت فائته في المحافظة على المواعيد والفرص وعدم ضياعها ، وبعد أن أصبح متاحاً الاتصال بالانترنت عن طريقه وكذلك البريد الالكتروني وبث الفيديو الرقمي ، ومع ظهور الجيل الثالث من المحمول أصبح بالإمكان إجراء المكالمات بالصوت والصورة والاتصال بالانترنت فائق السرعة .
فإذا كانت التقنيات في مجال الهواتف المحمولة قد أفادت نسبة كبيرة من المتعاملين معها ، فإنها أصبحت ضرورة للصحفيين والمراسلين والعاملين في الفضائيات الذين يعتمدن عليها في عملهم ، وبخاصة الحديث منها مثل ( البلاك ببريblackberry ) ويتميز هذا الجهاز بأنه خفيف الوزن وبإجراء مكالمات عادية ، وإرسال رسائل sms القصيرة وتصفح الانترنت بسهولة وسرعة فائقة ، والدردشة معع الآخرين ، وتبادل الملفات وكذلك مشاهدة الصور وعروض الأفلام وتحرير النصوص ، كما يتميز هذا الجهاز بدرجة عالية من الأمان لذلكك يستخدمه أصحاب المناصب الحساسة ويتيح خدمة التجوال الدولي .
4. محاولة التأثير في الجماهير عن طريق وظائف الاتصال المختلفة ” خاصة الاتصال المباشر ” .
5. محاولة تحقيق المصلحة الوطنية للدولة مع غيره من وسائل السياسة الخارجية الأخرى للدولة . (18)


منقول

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button